منتديات الفلاحين

أساليب لتنمية مهارات القراءة 910

الزائر الكريم

أنت غير مسجل بالمنتدى
لمشاركة أفضل قم بالتسجيل الآن

تحياتنا
ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الفلاحين

أساليب لتنمية مهارات القراءة 910

الزائر الكريم

أنت غير مسجل بالمنتدى
لمشاركة أفضل قم بالتسجيل الآن

تحياتنا
ادارة المنتدى

منتديات الفلاحين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامية ثقافية ترفيهية زراعية

أساليب لتنمية مهارات القراءة F2210 أساليب لتنمية مهارات القراءة 332210 أساليب لتنمية مهارات القراءة 1212

3 مشترك

    أساليب لتنمية مهارات القراءة

    بنت البلد
    بنت البلد
    رئيس المنتدى
    رئيس المنتدى


    عدد الرسائل : 1770
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : معلمة
    تاريخ التسجيل : 17/08/2007
    أساليب لتنمية مهارات القراءة Egypt10

    أساليب لتنمية مهارات القراءة Empty أساليب لتنمية مهارات القراءة

    مُساهمة من طرف بنت البلد السبت 02 فبراير 2008, 3:17 pm

    أساليب لتنمية مهارات القراءة

    هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب

    1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

    2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

    3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

    4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

    5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

    6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

    7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .

    8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .

    9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

    10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

    11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

    12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

    13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

    14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

    15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .

    16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

    - تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
    - بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
    - يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
    - قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
    - قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
    - يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .
    شـيخ البلد
    شـيخ البلد
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 3205
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : محاسب
    تاريخ التسجيل : 28/07/2007
    أساليب لتنمية مهارات القراءة Egypt10

    أساليب لتنمية مهارات القراءة Empty رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة

    مُساهمة من طرف شـيخ البلد الخميس 07 فبراير 2008, 10:23 am

    يســــــــــــــلموا الأيادى

    أساليب لتنمية مهارات القراءة 240px-Flores

    المجهود راااائع
    بنت البلد
    بنت البلد
    رئيس المنتدى
    رئيس المنتدى


    عدد الرسائل : 1770
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : معلمة
    تاريخ التسجيل : 17/08/2007
    أساليب لتنمية مهارات القراءة Egypt10

    أساليب لتنمية مهارات القراءة Empty رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة

    مُساهمة من طرف بنت البلد الأربعاء 13 فبراير 2008, 12:35 am

    أساليب لتنمية مهارات القراءة 158f0c8528
    الزهــراء
    الزهــراء
    مشـــــــــــــرف
    مشـــــــــــــرف


    عدد الرسائل : 798
    تاريخ التسجيل : 19/08/2007

    أساليب لتنمية مهارات القراءة Empty رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة

    مُساهمة من طرف الزهــراء الجمعة 27 يونيو 2008, 7:45 pm

    :s29: تسلم لنا الأيادى

    أساليب لتنمية مهارات القراءة FPFD1300

    :s15: الموضوع راااااااائع وجميل
    بنت البلد
    بنت البلد
    رئيس المنتدى
    رئيس المنتدى


    عدد الرسائل : 1770
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : معلمة
    تاريخ التسجيل : 17/08/2007
    أساليب لتنمية مهارات القراءة Egypt10

    أساليب لتنمية مهارات القراءة Empty رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة

    مُساهمة من طرف بنت البلد الثلاثاء 27 يناير 2009, 8:05 pm

    شكراااااااا

    أساليب لتنمية مهارات القراءة 8999-210

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 2:56 pm