اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة
يتم استخدام 15 : 20 % من طاقة الاحتراق الداخلي في تسيير السيارة ويتم فقد 35 % علي هيئة حرارة مفقودة مع غازات العادم ويتم استهلاك 10 % في الأحتكاك وفي الوصلات الميكانيكية
ويبقي حوالي 35 % وهي ما تسبب الحرارة والمطلوب التخلص منها بالتبريد ( ومن هنا يتضح أهمية دورة التبريد)
ويجب ان تكوم دورة التبريد محكمة ونظيفة حتي تعمل بكفائة عالية
وكما للصيانة الدورية دور هام ومباشر علي هذة الدورة بالتحديد.
الأجزاء المحتمل تغيرها:-
الثرموثتات - موتور المروحة الكهربية - غطاء الرداتير - صباع حرارة – طرمبة المياة .
المروحة البلاستيكية أو الحديدية إن أصبحت زعانفها مفروشة
أو مكسورة ( لنوع الألمنيوم ) .
خراطيم التريد
اولا نبدأ بالرداتير ( المشع )
نقوم بتنظيفة باستخدام فرشاه سلك - ونفحص واجهة الرداتير جيدا لملاحظة عدم إنسداد الجسم الأمامي للرديتر
بفعل إلتصاقه بجسم أو نتيجة خبطه أو نتيجة الهواء المصحوب بالرمال القوية أو نلاحظ وجود صدأ او تاّكل مما يدل علي وجود تسريب دقيق من الممكن استخدام مانع التسرب لحل المشكلة.
ثانيا :غطاء الرداتير
نختبر الغطاء بتوصيلة بجهاز احكام دورة التبريد وهو عبارة عن مضخة هواء وعلية مقياس الضغط وفي نهايتة خرطوم مركب علية غطاء يماثل غطاء الرداتير – ويأتي مع الجهاز مهيائي لاختبار غطاء الرداتير المراد اختبارة.
وعند توصيل الغطاء المراد اختبارة بالمهيائي-نقوم بالضغط علي الجهاز عدة مرات حتي يرتفع الضغط الي 0.5 بار ونقوم بالانتظار خمس دقايق مثلا- ومن المفترض ان الضغط يظل ثابت بعد مرور الخمس دقايق-مما يدل علي عدم وجود تسريب , اما لو الضغط قل بعد مرور الخمس دقايق فلابد من تغيير الغطاء
ومن المعروف ايضا بان الغطاء يفتح تلقائيا عند ارتفاع الضغط داخل الدورة وهذا الضغط أعلي من 1.0 بار
ومن الممكن الرجوع الي كتالوج السيارة والاطلاع علي القيمة بالتحديد.
( إن أصبح فتح الغطاء عند ضغط أقل من 1.0 بار يعمل على تفريغ ماء الرديتر للخارج وبذلك سترتفع حرارة المحرك )
ثالثا: الثرموثتات
لهدف منها هو الاسراع من تسخين السيارة في الاجواء الباردة وذلك يرجع الي ان الثرموثتات تغلق مسار الماء من الطرمبة(المضخة) الي الرداتير ولا تفتح الا بعد وصول المياه لدرجة حرارة معينة.
رابعا : القابض الحراري للمروحة
ندير السيارة ونراقب موعد تشغيل المروحة والذي لا يجب ان يزيد عن 10 دقائق.
خامسا :المروحة الكهربائية
تعمل عن طريق مفتاح حراري زمني ( صباع حرارة) موجود في خزان الرداتير.
ومن عيوب عدم دوران المروحة
الأسباب
- وجود مشكلة في فيوز المروحة.
- وجود مشكلة في الموتور الكهربي الخاص بالمروحة.
- وجود مشكلة في مفتاح الحرارة الزمني.
سادسا الكشف عن تسربات مياه
نوصل جهاز أحكام دورة التبريد ونلاحظ وجود أي تسريب
فمعني ذلك ان هناك عيب داخلي بسبب الاتي:
- أعوجاج غطاء وش السلندر
- وجود شرخ في وش السلندر
- وجود شرخ في الفارغة نفسها
ولاختبار ذلك نختبر لون الزيت
اذا كان تسرب الماء كبير فان لون الزيت سوف يشبة الطحينة(بني فاتح)
اذا كان تسرب الماء قليل-فيمكن نثر بعض قطرات علي فرن الحر وسوف
نسمع صوت (طشة) يشبة سقوط الماء في الزيت المقدوح .
ومن الممكن استخدام جهاز تحليل غازات العادم والذي يمكنا من التحري من وجود ابخرة زيت مع بخار الماء ام لا (وذلك بوضعة فوق فتحة القربة)
نصيحة
يجب استخدام ماء مبرد ذو نوعية عالية الجودة-ونتجنب الانواع قليلة الجودة – حيث الانواع قليلة الجودة تسبب تأكل في دورة التبريد وخصوصا يصيب طرمبة المياة او يحدث تأكل في ريش الطرمبة نفسها مما يققل فعاليتها.
كما أن محركات الحديد يجب إستعمال ماء لدييتر أخضر لها
والمجحركات الألمنيوم يجب إستعمل ماء أصفر / أحمر / أزرق .
نصيحة: هناك ما يعرف بطبب المحرك وهي مصنوعة من النحاس- لابد من تغيرها بعد 10 سنوات من عمر السيارة لانة غالبا هذا هو العمر الافتراضي لها.
وبهذا اكون وضحت بعض اسباب ارتفاع حرارة السيارة وعلاجها
حظ سعيد
يتم استخدام 15 : 20 % من طاقة الاحتراق الداخلي في تسيير السيارة ويتم فقد 35 % علي هيئة حرارة مفقودة مع غازات العادم ويتم استهلاك 10 % في الأحتكاك وفي الوصلات الميكانيكية
ويبقي حوالي 35 % وهي ما تسبب الحرارة والمطلوب التخلص منها بالتبريد ( ومن هنا يتضح أهمية دورة التبريد)
ويجب ان تكوم دورة التبريد محكمة ونظيفة حتي تعمل بكفائة عالية
وكما للصيانة الدورية دور هام ومباشر علي هذة الدورة بالتحديد.
الأجزاء المحتمل تغيرها:-
الثرموثتات - موتور المروحة الكهربية - غطاء الرداتير - صباع حرارة – طرمبة المياة .
المروحة البلاستيكية أو الحديدية إن أصبحت زعانفها مفروشة
أو مكسورة ( لنوع الألمنيوم ) .
خراطيم التريد
اولا نبدأ بالرداتير ( المشع )
نقوم بتنظيفة باستخدام فرشاه سلك - ونفحص واجهة الرداتير جيدا لملاحظة عدم إنسداد الجسم الأمامي للرديتر
بفعل إلتصاقه بجسم أو نتيجة خبطه أو نتيجة الهواء المصحوب بالرمال القوية أو نلاحظ وجود صدأ او تاّكل مما يدل علي وجود تسريب دقيق من الممكن استخدام مانع التسرب لحل المشكلة.
ثانيا :غطاء الرداتير
نختبر الغطاء بتوصيلة بجهاز احكام دورة التبريد وهو عبارة عن مضخة هواء وعلية مقياس الضغط وفي نهايتة خرطوم مركب علية غطاء يماثل غطاء الرداتير – ويأتي مع الجهاز مهيائي لاختبار غطاء الرداتير المراد اختبارة.
وعند توصيل الغطاء المراد اختبارة بالمهيائي-نقوم بالضغط علي الجهاز عدة مرات حتي يرتفع الضغط الي 0.5 بار ونقوم بالانتظار خمس دقايق مثلا- ومن المفترض ان الضغط يظل ثابت بعد مرور الخمس دقايق-مما يدل علي عدم وجود تسريب , اما لو الضغط قل بعد مرور الخمس دقايق فلابد من تغيير الغطاء
ومن المعروف ايضا بان الغطاء يفتح تلقائيا عند ارتفاع الضغط داخل الدورة وهذا الضغط أعلي من 1.0 بار
ومن الممكن الرجوع الي كتالوج السيارة والاطلاع علي القيمة بالتحديد.
( إن أصبح فتح الغطاء عند ضغط أقل من 1.0 بار يعمل على تفريغ ماء الرديتر للخارج وبذلك سترتفع حرارة المحرك )
ثالثا: الثرموثتات
لهدف منها هو الاسراع من تسخين السيارة في الاجواء الباردة وذلك يرجع الي ان الثرموثتات تغلق مسار الماء من الطرمبة(المضخة) الي الرداتير ولا تفتح الا بعد وصول المياه لدرجة حرارة معينة.
رابعا : القابض الحراري للمروحة
ندير السيارة ونراقب موعد تشغيل المروحة والذي لا يجب ان يزيد عن 10 دقائق.
خامسا :المروحة الكهربائية
تعمل عن طريق مفتاح حراري زمني ( صباع حرارة) موجود في خزان الرداتير.
ومن عيوب عدم دوران المروحة
الأسباب
- وجود مشكلة في فيوز المروحة.
- وجود مشكلة في الموتور الكهربي الخاص بالمروحة.
- وجود مشكلة في مفتاح الحرارة الزمني.
سادسا الكشف عن تسربات مياه
نوصل جهاز أحكام دورة التبريد ونلاحظ وجود أي تسريب
فمعني ذلك ان هناك عيب داخلي بسبب الاتي:
- أعوجاج غطاء وش السلندر
- وجود شرخ في وش السلندر
- وجود شرخ في الفارغة نفسها
ولاختبار ذلك نختبر لون الزيت
اذا كان تسرب الماء كبير فان لون الزيت سوف يشبة الطحينة(بني فاتح)
اذا كان تسرب الماء قليل-فيمكن نثر بعض قطرات علي فرن الحر وسوف
نسمع صوت (طشة) يشبة سقوط الماء في الزيت المقدوح .
ومن الممكن استخدام جهاز تحليل غازات العادم والذي يمكنا من التحري من وجود ابخرة زيت مع بخار الماء ام لا (وذلك بوضعة فوق فتحة القربة)
نصيحة
يجب استخدام ماء مبرد ذو نوعية عالية الجودة-ونتجنب الانواع قليلة الجودة – حيث الانواع قليلة الجودة تسبب تأكل في دورة التبريد وخصوصا يصيب طرمبة المياة او يحدث تأكل في ريش الطرمبة نفسها مما يققل فعاليتها.
كما أن محركات الحديد يجب إستعمال ماء لدييتر أخضر لها
والمجحركات الألمنيوم يجب إستعمل ماء أصفر / أحمر / أزرق .
نصيحة: هناك ما يعرف بطبب المحرك وهي مصنوعة من النحاس- لابد من تغيرها بعد 10 سنوات من عمر السيارة لانة غالبا هذا هو العمر الافتراضي لها.
وبهذا اكون وضحت بعض اسباب ارتفاع حرارة السيارة وعلاجها
حظ سعيد