مشاكل خدمة الـ ADSL اسباب وحلول
علي بركة الله
وسابداه بنقتطتين مهمين
اولا : (ping ,traceroute ) اوامر مهمه يشيع استخدامها في مواجهة مشاكل الشبكات :
- الأمر ping
امر من اوامر الدوس والتي تم تنفيذها عن طريق الـ command prompt في الويندوز .
وظيفة هذا الامر :
1- يقوم هذا الامر بارسال ICMP Request وهو عبارة عن باقة من المعلومات الي سيرفر بهدف التاكد من ان السيرفر يعمل ام لا ومعدل التاخير التي تواجهها البيانات في نقلها والتي يطلق عليها (latency).
كيفية تنفيذ الامر :
1- من قائمة Start اختار Run واكتب بداخلها cmd واضغط enter .
2- ستظهر لك شاشة مماثلة لشاشة الـ dos تسمي comman prompt والتي يتم من خلالها تنفيذ الامر بالصيغة التالية:
وبالضغط علي مفتاح enter ستظهر النتيجة التالية في حالة عدم وجود مشاكل .
شرح لتفاصيل النتيجة التي خرجت من تنفذ هذا الامر :
- السطر الاول Pinging [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [87.248.113.14] .
وهذا السطر يدل علي ان اسم السيرفر والايبي الخاص به والمسئول عن هذه الوظيفة هو الـ dns حيث يستقبل اسم الموقع ويقوم بترجمتة الي ايبي (لغة الارقام هي اللغة التي تتعامل بها الاجهزه وبعضها ) وفي حالة وجود مشكلة بسيرفر الـ dns فلن تحدث هذه المرحلة وبالتالي بقية الامر لن يتم تنفيذه وبهذه الحالة التصفح لن يعمل تماما لان الخلل في سيرفر الـ dns سوف يشل عمل خدمة الانترنت تمام .
السطور التالية : تدل علي ان السرفر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد رد عل الحزمة التي تم ارسالها مبينا الوقت (time of latency ) ألذي استغرقه لوصل هذه الحزمة اليه .
ولابد هنا من الاشاره الي ان الـ latency او معدل التاخير تختلف حسب عوامل كثيره منها المسافه بينك وبين السيرفر ومدي الضغط الموجود علي الـ Route ألواصل بينك وبين هذا السيرفر .
في مصر يقدر هذا الوقت كالتالي :
السيرفرات المحليه لاتزيد عن 150ms .
اما السرفرات العالميه فلا تزيد عن 300ms .
وطبعا الشباب اللي بيلعبوا online games يعرفوا جيدا مدي اهمية معدل التاخير بالنسبه لهم .
النقطة الاخيرة هي statistics:
وفيها تتضح عدد الـ packets التي تم ارسالها واستقبالها, وفي حاله وجود فقد فى عدد الـ packets التي فقدت ونسبتها,
ايضا اكبر قيمه للبنج تم تسجلها ومتوسطها.
والامر طبعا ليه اختيارات او معاملات زي (-n,-t,-w )ولكن دي نبذه بسيطه عن الامر ping وطبعا في نقاط اخري , اي ان هذه مجرد مقدمة بسيطه عن هذا الامر .
الامر tracert
(وهو اختصار لكلمة Trace route ):
وظيفة هذا الامر :
يستخدم هذا الامر في عرض جميع الـ routes التي تسلكها البيانات حتي تصل الي الموقع الذي تريده وهذا الامر عادة ما يطلبه الدعم الفني للشركة المزودة لخدمة الانترنت لكي يستطبع تعقب مصدر المشكلة التى لديك ويتمكن من حلها .
كيفية تنفيذ الامر :
1- من قائمة Start اختار Run واكتب بداخلها cmd واضغط enter .
2- ستظهر لك شاشة مماثلة لشاشة الـ dos تسمي comman prompt والتي يتم من خلالها تنفيذ الامر بالصيغة التالية:
وبالضغط علي مفتاح enter ستظهر النتيجة التاليه:
وفي حالة طلب الدعم الفني منك هذا الـ trace route تقوم بنسخ صورة من الشاشة بامر print screen بالكيبورد ثم برنامج الرسام paint وتقوم بعمل paste ثم تحفظ الصورة .
أهم المشكلات وأسبابها وحلولها :
الانقطاع المتكرر لخدمةالـ ADSL
مشكلة عاني منها الكثير لكن السؤال:
1- هل المشكله لديك من يوم تشغيل الخدمة ام ان المشكله حديثة؟
اذا كانت المشكلة من يوم تشغيل الخدمة فالاسباب كالاتي :-
أ - المسافة بينك وبين السنترال كبيرة بشكل لا يسمح بوصول اشارة الخدمة اليك بشكل جيد .
ويمكنك التعرف علي هذه النقطة بمعرفة القيم الخاصة بـ (snr) اختصار singnal to noise ratio وقيمة الـ line attenuation .
line attenuation :- قيمة تتناسب طرديا مع المساف بينك وبين السنترال فكلما زادت المسافة كلما زادت قيمة الـ line attenuation .
signal to noise ratio - snr :- لتحديد مدي كفائة الخط ومدي قابليته لتحمل السرعات العالية , كلما زادت قيمة الـ Snr لديك كان افضل بعكس قيمة الـ line attenuation , والانخفاض الملحوظ لهذه القيمة (اقل من 12 db) تبدا هنا الشكوي من الانقطاع المتكرر في الخدمة .
ب - جزء من سلك التليفون الواصل بين البوكس والبيت به وصلات غير معزولة ومعرضة لعوامل التعرية .
(في هذه الحالة تغيير السلك افضل الحلول)
ج - الاسبلنر المستعمل سيء النوع او تلف .
(لمعرفة هذه النقطة يتم وصل الراوتر بالخط الرئيسي مباشرة دون استخدام الاسبلتر مع فصل جمع عدد التلفون فاذا اختفت المشكلة زاد احتمال تلف الاسبلتر ).
د - خط التليفون الواصل بين السنترال والبوكس به مشكلة مثل رطوبة او ارضي او غيره من المشاكل.
(وللتاكد يتم فصل الروتر وتشغيل التليفون فقط دون سبلتر في حالة وجود وش علي الخط ولو بشكل بسيط يتم التاكد اولا من الكابل الواصل بين البيت والبوكس فان كان سليم فلابد من الذهاب للسنترال واخبارهم بان خط التليفون فيه وش وسيقومون بعمل اللازم لحل المشكلة).
هـ - عدم توافق الراوتر الخاص بك مع الديسلام .
(تمت ملاحظة هذه المشكلة كثيرا خصوصا مع الروترات d-link والتي تم تحديث السوفتوير الخاص بيها وللتاكد من وجود هذه المشكلة يتم استخدام روتر من نوع اخر جيد فاذا اختفت المشكلة فالعيب في الراوتر المستخدم) .
2- اما اذا كانت المشكلة حدثت حديثا فيتم مراجعة الاسباب الخمسة التي ذكرتها علي ان يتم الاتصال بالشركة المزدة بالخدمة .
3- ظهرت المشكلة بعد زيادة السرعة الخاصة بالخط ؟
فى هذه الحالة ان لم تستطيع التغلب علي انخفاض قيمة الـ snr لديك عن طريق تعقب الاسباب الخمسة التي تم ذكرهم فالحل الاخر هو الاتصال بالدعم الفني لزيادة قيمة الـ Snr لديك بتغيير الـ modulation type وان لم تنجح هذه المحاولة , فالحل تقليل السرعة الخاصة بالخط .
تشغيل الخدمة والدونلود بطيء؟
1- تاكد من ان السرعة الحالية والتي يمكن معرفتها من الراوتر هي السرعة المتعاقد عليها من الشركة , السرعات الموجوده في مصر كالتالي :
256/64 و 512/128 و1024/256 و 2048/512
علما بان نسبة الدونلود الي الابلود اربعة اضعاف (4/1).
مثال :
السرعة الحالية لدي 512 ما معدل الدونلود المفترض الحصول عليه?
512 /8 = 64kb/s .ولكن نتجه لعوامل مختلفة يوجد معدل فقد طبيعي تصل نسبته من 2-5% ليصل معدل الدونلود الي تقريبا 58-60 kB/s.
كيف يمكن حساب سرعة الدونلود?
- يتم التاكد من عدم وجود فيروسات او spywares علي الجهاز الذي يتم من خلاله تحديد السرعه والتي تؤثر بشكل كبير جدا علي سرعة الدونلود .
- يتم التحميل بشكل مباشر من احد هذين الموقعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] او [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويفضل ان يكون الملف مساحته تتجاوز ال 15 ميجا .
- يتم التحميل بواسطه الانترنت اكسبلورر او فيرفوكس او اوبرا بعيدا عن استخدام برامج الدونلود مانجر .
- يفضل تحميل ملفين في نفس الوقت ثم الانتظار دقيقة وحساب اجمالي سرعة تحميل الملفين .
- يفضل اجراء هذا الاختبار في توقيت تكون انت الوحيد الذي يعمل علي الشبكة .
بهذه الطريقه سوف تتاكد بشكل جيد من سرعة الدولنود لديك .
في حالة وجود ان سرعة التحميل لدك لا تتجاوز الـ 50% من السرعة المتوقعة , تاكد من ان المشكلة ليست عندك فقط واسال غيرك من المشتركين في نفس الشركة اذا كان لديهم نفس المشكلة ام لا .
اذا كانت المشكلة لدي اكتر من 4 علي نفس الشركة (اقصد 4خطوط وليست اربع مشتركين) يتم اخطار الدعم الفني بالمشكلة .
اذا استمرت المشكلة لفترة تتجاوز الشهر مثلا دون اي حل من الشركة يفضل ان تبحث عن شركة اخري .
علي بركة الله
وسابداه بنقتطتين مهمين
اولا : (ping ,traceroute ) اوامر مهمه يشيع استخدامها في مواجهة مشاكل الشبكات :
- الأمر ping
امر من اوامر الدوس والتي تم تنفيذها عن طريق الـ command prompt في الويندوز .
وظيفة هذا الامر :
1- يقوم هذا الامر بارسال ICMP Request وهو عبارة عن باقة من المعلومات الي سيرفر بهدف التاكد من ان السيرفر يعمل ام لا ومعدل التاخير التي تواجهها البيانات في نقلها والتي يطلق عليها (latency).
كيفية تنفيذ الامر :
1- من قائمة Start اختار Run واكتب بداخلها cmd واضغط enter .
2- ستظهر لك شاشة مماثلة لشاشة الـ dos تسمي comman prompt والتي يتم من خلالها تنفيذ الامر بالصيغة التالية:
- الكود:
ping [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وبالضغط علي مفتاح enter ستظهر النتيجة التالية في حالة عدم وجود مشاكل .
- الكود:
Pinging [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [87.248.113.14] with 32 bytes of data:
Reply from 87.248.113.14: bytes=32 time=152ms TTL=50
Reply from 87.248.113.14: bytes=32 time=140ms TTL=48
Reply from 87.248.113.14: bytes=32 time=164ms TTL=50
Reply from 87.248.113.14: bytes=32 time=156ms TTL=50
Ping statistics for 87.248.113.14:
Packets: Sent = 4, Received = 4, Lost = 0 (0% loss),
Approximate round trip times in milli-seconds:
Minimum = 140ms, Maximum = 164ms, Average = 153ms
شرح لتفاصيل النتيجة التي خرجت من تنفذ هذا الامر :
- السطر الاول Pinging [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [87.248.113.14] .
وهذا السطر يدل علي ان اسم السيرفر والايبي الخاص به والمسئول عن هذه الوظيفة هو الـ dns حيث يستقبل اسم الموقع ويقوم بترجمتة الي ايبي (لغة الارقام هي اللغة التي تتعامل بها الاجهزه وبعضها ) وفي حالة وجود مشكلة بسيرفر الـ dns فلن تحدث هذه المرحلة وبالتالي بقية الامر لن يتم تنفيذه وبهذه الحالة التصفح لن يعمل تماما لان الخلل في سيرفر الـ dns سوف يشل عمل خدمة الانترنت تمام .
السطور التالية : تدل علي ان السرفر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد رد عل الحزمة التي تم ارسالها مبينا الوقت (time of latency ) ألذي استغرقه لوصل هذه الحزمة اليه .
ولابد هنا من الاشاره الي ان الـ latency او معدل التاخير تختلف حسب عوامل كثيره منها المسافه بينك وبين السيرفر ومدي الضغط الموجود علي الـ Route ألواصل بينك وبين هذا السيرفر .
في مصر يقدر هذا الوقت كالتالي :
السيرفرات المحليه لاتزيد عن 150ms .
اما السرفرات العالميه فلا تزيد عن 300ms .
وطبعا الشباب اللي بيلعبوا online games يعرفوا جيدا مدي اهمية معدل التاخير بالنسبه لهم .
النقطة الاخيرة هي statistics:
وفيها تتضح عدد الـ packets التي تم ارسالها واستقبالها, وفي حاله وجود فقد فى عدد الـ packets التي فقدت ونسبتها,
ايضا اكبر قيمه للبنج تم تسجلها ومتوسطها.
والامر طبعا ليه اختيارات او معاملات زي (-n,-t,-w )ولكن دي نبذه بسيطه عن الامر ping وطبعا في نقاط اخري , اي ان هذه مجرد مقدمة بسيطه عن هذا الامر .
الامر tracert
(وهو اختصار لكلمة Trace route ):
وظيفة هذا الامر :
يستخدم هذا الامر في عرض جميع الـ routes التي تسلكها البيانات حتي تصل الي الموقع الذي تريده وهذا الامر عادة ما يطلبه الدعم الفني للشركة المزودة لخدمة الانترنت لكي يستطبع تعقب مصدر المشكلة التى لديك ويتمكن من حلها .
كيفية تنفيذ الامر :
1- من قائمة Start اختار Run واكتب بداخلها cmd واضغط enter .
2- ستظهر لك شاشة مماثلة لشاشة الـ dos تسمي comman prompt والتي يتم من خلالها تنفيذ الامر بالصيغة التالية:
- الكود:
tracert [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وبالضغط علي مفتاح enter ستظهر النتيجة التاليه:
- الكود:
Tracing route to [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [87.248.113.14]
over a maximum of 30 hops:
1 42 ms 42 ms 41 ms 10.0.0.2
2 46 ms 46 ms 46 ms 163.121.170.149
3 102 ms 84 ms 97 ms host-163.121.186.220.tedata.net [163.121.186.220
]
4 55 ms 56 ms 50 ms host-163.121.191.5.tedata.net [163.121.191.5]
5 55 ms 47 ms 48 ms host-163.121.184.61.tedata.net [163.121.184.61]
6 184 ms 193 ms 184 ms unassigned.pal.seabone.net [213.144.181.101]
7 206 ms 193 ms 188 ms pal8-pal9-racc2.pal.seabone.net [195.22.218.62]
8 193 ms * 194 ms mil50-pal8-racc4.pal.seabone.net [195.22.218.227
]
9 191 ms 189 ms 192 ms fra50-mil50-racc2.fra.seabone.net [195.22.211.20
8]
10 186 ms 200 ms 190 ms decix-fra50-racc1.fra.seabone.net [195.22.211.10
5]
11 199 ms 197 ms 210 ms telia-1-se-decix.fra.seabone.net [195.22.211.110
]
12 207 ms 202 ms 205 ms ffm-bb2-link.telia.net [80.91.249.142]
13 196 ms 195 ms 192 ms prs-bb2-link.telia.net [80.91.248.61]
14 192 ms 186 ms 191 ms ldn-bb2-pos7-0-0.telia.net [213.248.65.113]
15 204 ms 203 ms 208 ms dln-b1-link.telia.net [80.91.250.85]
16 211 ms 233 ms 210 ms yahoo-115023-dln-b1.c.telia.net [213.155.141.182
]
17 209 ms 217 ms 215 ms ge-1-3.bas-b1.ird.yahoo.com [87.248.101.5]
18 220 ms 216 ms 213 ms f1.us.www.vip.ird.yahoo.com [87.248.113.14]
Trace complete.
وفي حالة طلب الدعم الفني منك هذا الـ trace route تقوم بنسخ صورة من الشاشة بامر print screen بالكيبورد ثم برنامج الرسام paint وتقوم بعمل paste ثم تحفظ الصورة .
أهم المشكلات وأسبابها وحلولها :
الانقطاع المتكرر لخدمةالـ ADSL
مشكلة عاني منها الكثير لكن السؤال:
1- هل المشكله لديك من يوم تشغيل الخدمة ام ان المشكله حديثة؟
اذا كانت المشكلة من يوم تشغيل الخدمة فالاسباب كالاتي :-
أ - المسافة بينك وبين السنترال كبيرة بشكل لا يسمح بوصول اشارة الخدمة اليك بشكل جيد .
ويمكنك التعرف علي هذه النقطة بمعرفة القيم الخاصة بـ (snr) اختصار singnal to noise ratio وقيمة الـ line attenuation .
line attenuation :- قيمة تتناسب طرديا مع المساف بينك وبين السنترال فكلما زادت المسافة كلما زادت قيمة الـ line attenuation .
signal to noise ratio - snr :- لتحديد مدي كفائة الخط ومدي قابليته لتحمل السرعات العالية , كلما زادت قيمة الـ Snr لديك كان افضل بعكس قيمة الـ line attenuation , والانخفاض الملحوظ لهذه القيمة (اقل من 12 db) تبدا هنا الشكوي من الانقطاع المتكرر في الخدمة .
ب - جزء من سلك التليفون الواصل بين البوكس والبيت به وصلات غير معزولة ومعرضة لعوامل التعرية .
(في هذه الحالة تغيير السلك افضل الحلول)
ج - الاسبلنر المستعمل سيء النوع او تلف .
(لمعرفة هذه النقطة يتم وصل الراوتر بالخط الرئيسي مباشرة دون استخدام الاسبلتر مع فصل جمع عدد التلفون فاذا اختفت المشكلة زاد احتمال تلف الاسبلتر ).
د - خط التليفون الواصل بين السنترال والبوكس به مشكلة مثل رطوبة او ارضي او غيره من المشاكل.
(وللتاكد يتم فصل الروتر وتشغيل التليفون فقط دون سبلتر في حالة وجود وش علي الخط ولو بشكل بسيط يتم التاكد اولا من الكابل الواصل بين البيت والبوكس فان كان سليم فلابد من الذهاب للسنترال واخبارهم بان خط التليفون فيه وش وسيقومون بعمل اللازم لحل المشكلة).
هـ - عدم توافق الراوتر الخاص بك مع الديسلام .
(تمت ملاحظة هذه المشكلة كثيرا خصوصا مع الروترات d-link والتي تم تحديث السوفتوير الخاص بيها وللتاكد من وجود هذه المشكلة يتم استخدام روتر من نوع اخر جيد فاذا اختفت المشكلة فالعيب في الراوتر المستخدم) .
2- اما اذا كانت المشكلة حدثت حديثا فيتم مراجعة الاسباب الخمسة التي ذكرتها علي ان يتم الاتصال بالشركة المزدة بالخدمة .
3- ظهرت المشكلة بعد زيادة السرعة الخاصة بالخط ؟
فى هذه الحالة ان لم تستطيع التغلب علي انخفاض قيمة الـ snr لديك عن طريق تعقب الاسباب الخمسة التي تم ذكرهم فالحل الاخر هو الاتصال بالدعم الفني لزيادة قيمة الـ Snr لديك بتغيير الـ modulation type وان لم تنجح هذه المحاولة , فالحل تقليل السرعة الخاصة بالخط .
تشغيل الخدمة والدونلود بطيء؟
1- تاكد من ان السرعة الحالية والتي يمكن معرفتها من الراوتر هي السرعة المتعاقد عليها من الشركة , السرعات الموجوده في مصر كالتالي :
256/64 و 512/128 و1024/256 و 2048/512
علما بان نسبة الدونلود الي الابلود اربعة اضعاف (4/1).
مثال :
السرعة الحالية لدي 512 ما معدل الدونلود المفترض الحصول عليه?
512 /8 = 64kb/s .ولكن نتجه لعوامل مختلفة يوجد معدل فقد طبيعي تصل نسبته من 2-5% ليصل معدل الدونلود الي تقريبا 58-60 kB/s.
كيف يمكن حساب سرعة الدونلود?
- يتم التاكد من عدم وجود فيروسات او spywares علي الجهاز الذي يتم من خلاله تحديد السرعه والتي تؤثر بشكل كبير جدا علي سرعة الدونلود .
- يتم التحميل بشكل مباشر من احد هذين الموقعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] او [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويفضل ان يكون الملف مساحته تتجاوز ال 15 ميجا .
- يتم التحميل بواسطه الانترنت اكسبلورر او فيرفوكس او اوبرا بعيدا عن استخدام برامج الدونلود مانجر .
- يفضل تحميل ملفين في نفس الوقت ثم الانتظار دقيقة وحساب اجمالي سرعة تحميل الملفين .
- يفضل اجراء هذا الاختبار في توقيت تكون انت الوحيد الذي يعمل علي الشبكة .
بهذه الطريقه سوف تتاكد بشكل جيد من سرعة الدولنود لديك .
في حالة وجود ان سرعة التحميل لدك لا تتجاوز الـ 50% من السرعة المتوقعة , تاكد من ان المشكلة ليست عندك فقط واسال غيرك من المشتركين في نفس الشركة اذا كان لديهم نفس المشكلة ام لا .
اذا كانت المشكلة لدي اكتر من 4 علي نفس الشركة (اقصد 4خطوط وليست اربع مشتركين) يتم اخطار الدعم الفني بالمشكلة .
اذا استمرت المشكلة لفترة تتجاوز الشهر مثلا دون اي حل من الشركة يفضل ان تبحث عن شركة اخري .